دعم المبادرات الشبابية الإبداعية

Agency name
الائتلاف من اجل التزاهة والمساءلة-امان
 
المبادرات
ما هي الفكرة الرئيسية ؟
 
طالما ان هدف مشروع (مكافحة الفساد من خلال المعلومات والتشبيك الفعال) - اكشن -هو تحقيق الاستفادة القصوى التي توفرها عمليات الاتصال وتبادل المعلومات من خلال الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام بغرض تعزيز الشفافية والمساءلة في قطاعاتنا المختلفة .
وطالما ان ما ذكر يثير مسالة الحاجة إلى وجود الشبكات التي تركز على حق الوصول للمعلومات والسجلات العامة، وعلى الأنشطة الرامية إلى مكافحة الفساد.
وطالما ان المشروع يتخلله مجموعة من الانشطة اهمها تنفيذ حملات التوعية، وحملات الضغط والمناصرة، والتشبيك، ودعم مبادرات المجموعات الشبابية والمدونين وغيرهم بعد تمكينهم.
فنحن نجد ان افضل وسيلة لادماج الفاعلين على صفحات الانترنت وفي وسائل الاعلام في العمل والمساهمة في دعم وترويج ونشر واعلان الفكرة، تاتي من خلال اثارة وخلق حالة من التنافس المحفز للافكار الابداعية والخلاقة والجديدة ما بين فئات المستهدفين المذكورين .
 
من هم المستهدفون؟
شباب/ات ، صحفيين/ات، مدونين/ات، مسؤولي شبكات على الفيس بوك ، مسؤولي مواقع على الانترنت، عاملين في وسائل الاعلام الختلفة .
ما هي المبادرة ؟
قال البارودي :
بادر الفرصة و احذر فوتها              فبلوغ العز في نيل الفرص
فابتدر مسعاك و اعلم أن من            بادر الصيد مع الفجر قنص
روح المبادرة : اختلفت تعريفاتها باختلاف المجلات التي تندرج ضمنها غير أن هناك اتفاق شبه شامل بأن روح المبادرة تقتضي فكرة جديدة مبتكرة لم يسبق المبادر إليها أحد ، فعند علماء الاقتصاد :  المبادر هو المرء الذي على استعداد لتحمل المخاطر المترتبة عن انطلاق مشروع جديد في حال توفرت فرصة كبيرة لتحقيق الربح ، ويرون أيضا بأن المبادر هو الذي يطور سلعا أو عمليات جديدة يطلبها السوق و ليست متوفرة حاليا .
ونحن هنا نتحدث عن اي فكرة جديدة ابداعية خارجة عن المالوف ، يقترحها المهتمون بالمساهمة في التغيير ومحاربة الفساد.
 
اعلان دعم مبادرات شبابية
لذا يعلن الائتلاف من اجل التزاهة والمساءلة-امان  في اطار مشروع مكافحة الفساد من خلال المعلومات والتشبيك الفعال ، عن رغبته في دعم  مجموعة من المبادرات الشبابية الابداعية في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة بقيمة 2500$ لكل مبادرة في حدها الاقصى.
وتهدف هذه المبادرات الى بناء راي عام ضاغط حول الشفافية والحق في الحصول على المعلومات المتعلقة بالشان العام ، وفق المعايير التالية :
·       مقدمة باسم مؤسسة رسمية مسجلة او مجموعة غير رسمية أو افراد على ان لا يقل فريق العمل عن 3 افراد.
·       تصب في المطالبة بحق المواطن في الحصول على المعلومات.
·       اختيار المبادرات سياخذ بعين الاعتبارالتوزيع الجغرافي والمناطق المهمشة.
·       المبادرات المتعلقة بالاعلام الجديد  تعطى افضلية، ولكن ليس شرطا.
·       ان لا تتجاوز فترة تنفيذ المبادرة 4 شهور ، بدءا من تاريخ الموافقة وتوقيع العقد.
·       عملية الصرف المالي يجب ان تكون معززة بفواتير ضريبية رسمية.
امثلة على المبادرات : مدونات صحفية  ، نشرات، ملصقات ، صفحة في جريدة، برنامج او تمثيلية او ومضة اذاعية او تلفزيونية، فيلم قصير، فيلم كرتون، اغنية، كليبات ،مسرحية، جداريات.
 
ما هو الهدف الرئيسي للمبادرات؟
بناء راي عام ضاغط حول الشفافية والحق في الحصول على المعلومات المتعلقة بالشان العام .
 
اهداف اخرى
·        لزيادة اهتمام الصحافة والمدونين والناس عموما بقضايا الشان العام .
·        لاشراكهم  في التفكير والاجابة على سؤال كيف نهتم؟ كيف نشارك ونشرك؟ كيف نساعد في الضغط لتشريع الحق في الاطلاع؟
·        لاختيار افضل الافكار الابداعية.
 
طرق الاعلان عنها ؟
يعلن عن المبادرات من خلال الصحف الاربعة (القدس ، الحياة، الايام، فلسطين) والفيس بوك، وفورم المؤسسات الأهليةPNGOF، والبوابة الألكترونية لمركز تطوير المؤسسات ووسائل اعلام الكترونية اخرى.
 
مواعيد الاعلان والاستقبال للطلبات
1.      خلال الاسبوع الثالني من نوفمبر تشرين الثاني 2011،
2.      يتم استقبال طلبات المبادرات ، ويبقى المجال لاستقبال الطلبات مفتوحا ، ولكن يتم اختيار اول افضل 6 مبادرات من كل المبادرات التي تصل قبل 30/11/2011  ، ويتم التعاقد مع مقدميها
3.      بعد تقييم الانجاز والالية واخذ العبر ،يعاد نشر الاعلان عن استقبال المبادرات مرة اخرى في منتصف ايار 2012   ليتم اختيار 6  مبادرات والتعاقد مع مقدميها .
4.      يصار مرة اخرى الى تقييم ما تم تنفيذه وتقييم الالية ويستفاد من التجربة والدروس منها ، والى اي درجة خدمت الهدف العام للمشروع يتم وضع معايير جديدة ويعاد نشر الاعلان عن استقبال المبادرات مرة اخرى في منصف كانون اول 2012   ليتم اختيار 6  مبادرات والتعاقد مع مقدميها.
5.      تقييم الانجازات مرة اخرى واجراء التعديلات اللازمة ويتم نشر الاعلان عن استقبال المبادرات مرة اخرى في منصف  شهر ايار 2013   ليتم اختيار 7  مبادرات والتعاقد مع مقدميها .
6.      سيتم عقد مؤتمرين الاول في نهاية 2012  والثاني في تشرين الثاني 2013  لعرض وتقييم ومناقشة اثر المبادرات وتحليل الدروس والعبر المستفادة والخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ تصب في جهود مكافحة الفساد، بمشاركة كافة المشاركين في الحملات والمبادرات .
 
 
في 7/12/ 2011 ومن خلال احتفال الشفافية السنوي الذي تنفذه امان سيتم الاعلان عن المبادرات التي تم اختيارها ، كافضل  6 مبادرات للمرحلة الاولى  .
تقديم طلبات المبادرات مفتوح وسيتم في المرحلة الاولى اختيار افضل 6 مبادرات قدمت قبل 30 /11/2011 .
 
للمزيد من المعلومات وللحصول على نموذج طلب المبادرة يمكن زيارة الموقع الالكتروني:(ملاحظة نموذج الطلب مرفق)
Contact Information
الائتلاف من اجل التزاهة والمساءلة-امان
Submission deadline

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">