الكوفية رمز الهوية الفلسطينية فيلم من انتاج مؤسسة شاشات يعرض في جمعية الخريجات الجامعيات
جمعية الخريجات الجامعيات بقطاع غزة تعرض وتناقش فيلم "الكوفية" وذلك ضمن سلسلة عروض تنفذها الجمعية من خلال مشروع " يلا نشوف فيلم!" وهو مشروع ثقافي تنفذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع جمعية "الخريجات الجامعيات" ومؤسسة "عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة" وبتمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج "تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين" وتمويل مساعد من مؤسسة CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.
 
الثقافة والفكر الحر تطلق مشروعها التكنولوجي
انطلقت فعاليات مشروع cfta Tech" ، الذى ينفذه مركزى نوار التربوى والشروق والامل التابعان لجمعية الثقافة والفكر الحر بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم شرق وغرب خانيونس و رفح ، بتدريب متخصص لتمكين نحو 100 طالب وطالبة من المهارات والادوات والمعارف التي تؤهلهم للابتكار وبرمجة الروبوت. المشروع الذى انطلقت اولي فعالياته بورشة حول التفكير الإبداعي ومهارات الالقاء والعمل ضمن فريق ، يهدف الى ربط المبدعين من طلاب وطالبات المدارس بالتكنلوجيا انطلق قبل نحو اربع سنوات بمركز نوار التربوي التربوى والذى تتطور بنسخه الثلاثة بتميكن عشرات الطلاب من الادوات والمعارف والمهارت التى مكنتهم فى نهاية المشروع من انتاج عشرات الاعمال التكنولوجية والتى حازت بعضها لتميزها بالفكرة على اهتمام وسائل الاعلام العالمية والعربية ،ليشاركه هذا العام مركز الشروق والامل لتوسيع قاعدة التمكين .
 
مركز القدس للمساعدة القانونية ينتزع أمر احترازي بعدم دفن جثمان الشهيد أمير فراج
استطاع محامو مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان، انتزاع أمر احترازي يقضي بعدم دفن جثمان الشهيد أمير دراج (20 عاما) من قرية خربثا المصباح \ رام الله، الذي استشهد في شهر اذار الماضي (4\3\2019). لحين البت النهائي في الالتماس المقدم من قبل المركز فيما يتعلق باسترداد جثمانه. جاء هذا الامر الاحترازي بعد ان قامت العائلة بتاريخ 8\2\2020 بتوكيل المركز لمتابعه ملفه بعد ابلاغهم بتاريخ 26\1\2020 بنية الجيش دفن الشهيد خلال 14 يوما من تاريخه، حيث قدم محامي المركز اعتراضا على القرار ونجح بالحصول على امر احترازي بعدم الدفن لحين عقد جلسة للمحكمة العليا وصدور قرار من قبلها في ملفه.
 
مؤسسة إنقاذ الطفل – فلسطين تٌعيد 20 طفل/ة إلى المدرسة في محافظة شمال قطاع غزة.
مؤسسة إنقاذ الطفل – فلسطين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تمكنت من اعادة 20 طفل/ة من الأطفال المنقطعين عن الدراسة إلى المدرسة في محافظة شمال قطاع غزة، وذلك من خلال مشروع العودة إلى التعليم الممول من الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة. وجرت مراسم إعادة قيود الأطفال من خلال جلسة نظمها فريق المشروع في مقر مديرية التربية والتعليم في محافظة شمال قطاع غزة بحضور مديرة المشروع أ.عفاف الخالدي وأ. نبيل العرابيد مدير التعليم في مديرية الشمال وعدد من موظفي أقسام المديرية، وأهالي الطلبة.
 
مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي تطلق حملة توقيعي مُلكي
أطلقت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي حملة بعنوان ( توقيعي ملكي ) وذلك ضمن مشروع جمعية الشبان المسيحية " تعزيز حقوق الملكية المشتركة للمرأة ضمن مؤسسة الزواج" . تهدف هذه الحملة الى رفع وعي النساء في محافظة الخليل حول أهمية عدم التوقيع للشيكات الصادرة بأسمائهن. وذلك من أجل احترام وحماية حقوق النساء من الاثار المترتبة عليها جراء التوقيع على الشيكات باسمها والتأكيد على أهمية حماية الأموال المشتركة بين الزوجين, لبناء أسرة يسودها الاحترام المتبادل وتطبيق العدالة الاجتماعية.
 
اختراق جدي في ملف شهداء مقابر الأرقام: لأول مرة سلطات الاحتلال تعترف بتحديد مكان دفن 123 جثمانا
تلقى مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان نسخة من رد النيابة الاسرائيلية للمحكمة العليا على الالتماس المقرر النظر فيه يوم العاشر من شباط الجاري، والذي أرفق لأول مرة بقائمة تضم قائمة بالأسماء الرباعية ل 123 شهيدا مشمولين بعدة التماسات أمام المحكمة لأخذ عينات من عائلاتهم كجزء من مطلب للحملة بانشاء بنك للحمض النووي وتكثيف البحث عن الجثامين، مع المطالبة المتكررة بتسليمها لمخالفة الاحتجاز للقوانين والأعراف الدولية، خاصة بعدما أجازت المحكمة العليا الاسرائيلية مبدأ احتجاز الجثامين كأوراق للمساومات السياسية، وهو ما يعني الاتجار بجثامين البشر كسلوك غير مسبوق للدول. وصرح المحامي سليمان شاهين، ممثل عائلات الضحايا في الالتماسات المذكورة أن هذه خطوة هامة واختراق مهم، بعد أن كانت النيابة الاسرائيلية قد ابلغت المحكمة في بداية الاجراءات عام 2016 انها لم تستطع تحديد مكان ايا من الجثامين المشار اليها ، نظرا لعدم التوثيق ودفن الجثامين احيانا بواسطة شركات خاصة دون اعداد او حفظ وثائق الدفن، ما عدا جثمان الشهيد أنور أبو السكر والشهيدة هنادي جرادات، اللذين تعرفت على مكان دفنهما ولكنها رفضت تسليمهما.
 
ضمن مشروع "يلا نشوف فيلم!" فيلم "أرض ميتة" يؤكد استمرارية ألم مصادرة الأرض
عرضت جمعية الخريجات الجامعيات فيلم " أرض ميتة" من انتاج "شاشات سينما المرأة" للمخرجة الشابة أمجاد هب الريح، وأدارت النقاش المحامية ايمان عليوة وبحضور ما يقارب 37 مشارك/ة، ويأتي هذا العرض ضمن مشروع "يلا نشوف فيلم!"، مشروع شراكة ثقافية مجتمعية تديره مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع جمعية "الخريجات الجامعيات" ومؤسسة "عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة" وبدعم رئيسي من الاتحاد الاوروبي ودعم مساند من مؤسسة CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.
 
8300 مريض من ذوي الاعاقة استفاد من خدماته: مستشفى حمد بغزة الممول من صندوق قطر يستعرض أهم إنجازاته لعام 2019م
أصدر مستشفى سمو الشيخ حمد للتأهيل والأطراف الصناعية بغزة والممول من صندوق قطر للتنمية تقريراً بأهم إنجازاته في مجال خدمات التأهيل والأطراف الصناعية لعام 2019. وقال المدير العام للمستشفى د. رأفت لبد " منذ بدء تشغيل المستشفى في 22 ابريل من العام 2019 تمكن المستشفى من تحقيق الاستجابة المثلى للمرضى من ذوي الإعاقات المختلفة من خلال تحسين حياتهم وإعادة دمجهم في المجتمع ليكونوا أشخاص منتجين وفاعلين " وذكر د. لبد أن المستشفى استطاع خلال العام المنصرم تقديم خدماته لأكثر من 8300 مريض بواقع 53,688 ألف خدمة قدمتها الأقسام الرئيسية في المستشفى (قسم التأهيل الطبي ، قسم الأطراف الصناعية ، قسم السمع والتوازن)
 
أدوار تفتتح لقاءات المساءلة مع صناع\ات القرار
افتتحت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي أولى فعاليات المرحلة الثالثة من مشروع (نحو نساء تقدن التغيير في التجمعات ذات الأولوية وتحدث فرقا في حياتها وحياة الاخرين/ات) يوم الأربعاء الموافق 15/1/2020, حيث نُظم اولى جلسات المساءلة مع صناع\ات القرار مع ال GVCفي تجمع بدوي الميتة في محافظة طوباس. والتي تهدف هذه المرحلة الى تشبيك العلاقات بين نساء المناطق ذات الاولوية وصناع القرار والاستماع لمطالبهن ومساءلة اصحاب القرار عن الخدمات الواجب توافرها في التجمع .
 
أطفال نوار التربوي ينتخبون نواب برلمانهم في دورته الجديدة
في أجواء انتخابية تنافسية حاكت بكل تفاصيلها الانتخابات الحقيقية الرسمية ، أدلى اليوم ، أطفال مركز نوار التربوي احد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر بمحافظة خانيونس جنوب قطاع غزة ، بأصواتهم لانتخاب نواب يمثلوهم ببرلمان المركز في دورته الجديدة 2020 وتنافس على مقاعد البرلمان البالغ عددها سبعة مقاعد 24 مرشحا ومرشحة للفوز بأصوات الناخبين البالغ عددهم نحو مائتي طفل كما شارك بالتصويت موظفي ومنشطي المركز. وسبق عملية الاقتراع حملة دعائية للمرشحين استخدموا خلالها كافة وسائل الدعاية الانتخابية لكسب ثقة الناخبين ، عبر الكتيبات والبوسترات التي كتبوا عليها برامجهم الانتخابية ،بجانب التجمعات والمؤتمرات الانتخابية واللقاءات الفردية .

Pages

Search