خلال ورشة نظمتها شبكة المنظمات الأهلية: المطالبة بالعمل على توحيد الخطاب الإعلامي والشفافية في نشر المعلومات
طالب إعلاميون وممثلو منظمات أهلية الجهات الحكومية باعتماد الشفافية في نشر المعلومات، وعدم اعتماد سياسة ما يتناسب مع مصالحها فقط في نشر المعلومات، كأحد أهم الأدوات للتعامل الإيجابي مع الأزمة. ودعوا، خلال ورشة عقدتها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، ضمن مشروع “توجهات منظمات المجتمع المدني الفلسطينية لمواجهة التحديات المستقبلية”، بالشراكة مع مؤسسة “فريدريش إيبرت” الألمانية، في مقرها في مدينة غزة، بعنوان “الخطاب الإعلامي الفلسطيني خلال أزمة كوفيد-19″، إلى العمل على تكاثف الجهود في تقديم خطاب إعلامي فلسطيني يتناسب مع الأزمة الراهنة.
 
جريمة اخرى تضاف الى جرائم الاحتلال الإسرائيلي تجاه أبناء شعبنا
تدين الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة ومعرفة مصير المفقودين ومركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان جريمة إعدام الشاب أحمد مصطفى عريقات، الذي أطلق عليه جنود الاحتلال النار على حاجز الكونتينر شرق مدينة القدس، عصر يوم الثلاثاء 23.6.2020. ومنع طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني من تقديم الإسعاف له، ومن ثم احتجاز جثمانه وعدم تسليمه لعائلته، في جريمة متكاملة الأركان تؤكد الحاجة الى تسريع المحكمة الجنائية الدولية في فتح تحقيق جنائي ضد مجرمي الحرب الإسرائيليين.
 
جمعية الثقافة والفكر الحر توقع عقود المبادرات المجتمعية مع بلدية خانيونس ولجنة تعزيز الصمود المجتمعي لأهالي قيزان رشوان.
وقعت جمعية الثقافة والفكر الحر ،صباح اليوم الثلاثاء ، عقود المبادرات المجتمعية مع بلدية خانيونس ولجنة تعزيز الصمود المجتمعي لأهالي قيزان رشوان، بحضور رئيس البلدية م. علاء الدين البطة ،ومدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر الأستاذة مريم زقوت ،ومدير شبكة وصال مها الراعي ، ومدير العلاقات العامة بالبلدية م..عماد الأغا، ومدير العلاقات الدولية بالبلدية م. هيا الأغا ،وممثلي لجنة تعزيز الصمود نعمة كساب وخالد الشاعر واسماعيل عصفور . وقالت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر "الى ان المبادرات هي نتاج لقاءات تفاعلية وتخطيط وتحديد احتياج مع المجتمع بقيادة اللجنة وبمشاركة وتعاون البلدية" ،مشيرة الى أهمية ونوعية المبادرات المتمثلة في شق 4 طرق رئيسية في المنطقة وتوفير انارة كهربائية وشمسية وتركيبها. واثنت زقوت على التعاون التنسيق المستمر مع البلدية لتحسين نوعية الخدمات المقدمة لأهلنا بالمحافظة والمساهمة في تلبية بعض الاحتياجات الضرورية لبعض المناطق ، كما اثنت على جهود لجنة تعزيز الصمود المجتمعي لأهالي قيزان رشوان وعلى طاقم العمل بشبكة وصال .
 
مركز بناة الغد يفتتح دورة تدريبية لإعداد قادة من الفتيان والفتيات
افتتح مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، دورة تدريبية متخصصة لمجموعة من القادة الفتيان والفتيات لتمكينهم/ن من المهارات والأدوات والمعارف التي تؤهلهم لقيادة انشطتهم بالمركز بصفة عامة والأنشطة الصيفية بصفة خاصة . ويستهدف التدريب رفع كفاءة وقدرات 20 فتاة وفتى المهاراتية فى مجال الاتصال والتواصل ،صفات القائد ومستويات القيادة ونماذجها ،وكتابة التقارير والية تقييم الأنشطة.
 
بعد التماس "عدالة" و"القدس" و"الميزان": المحكمة العليا تلغي قانون التسوية وشرعنة المستوطنات
قبلت المحكمة العليا، مساء اليوم الثلاثاء، التماس مركز عدالة ومركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان ومركز الميزان لحقوق الانسان في غزة باسم 17 مجلسًا محليًّا وإقليميًا فلسطينيًّا، وألغت قانون التسوية، الذي يسمح لإسرائيل بشرعنة مستوطنات أقيمت على أراض فلسطينية بملكية خاصة بالضفة الغربية بواسطة المصادرة الفعلية للأراضي، تخطيطها و"ترخيص" ما تم بناؤه عليها. وكان هدف القانون الذي أقره الكنيست الإسرائيلي في شهر شباط 2017 إضفاء الشرعية على بؤر وأحياء استيطانية أقيمت على أملاك فلسطينية خاصة، ويزيد عددها عن ألفي وحدة منتشرة في كافة أنحاء الضفة الغربية.
 
الموافقة على دفع نصف راتب للمستفيدين من المشاريع التعليمية ضمن مشروع غزة الطارئ"المال مقابل العمل ودعم العمل الحر"
وافق مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية على دفع نصف قيمة الراتب للخريجين المستفيدين من المشاريع التعليمية ضمن المكون الأول من مشروع غزة الطارئ "المال مقابل العمل ودعم العمل الحر” وذلك بعد تجميد نشاطات هذه المشاريع منذ شهر أذار الماضي نظراً لتوقف العملية التعليمية في قطاع غزة وحفاظاً على مقتضيات الصحة والسلامة العامة في ظل جائحة كورونا.
 
22 إخطار هدم ووقف بناء في منازل ومنشآت المواطنين في بلدة قراوة بني حسان في محافظة سلفيت
أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، البارحة الأحد، 22 منازلً ومنشآت زراعية بالهدم ووقف البناء، في المناطق الشمالية والشرقية لبلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، والمعروفة باسم (الرأس وقطان الطويل وخلة القرن والهباير). وقام موظفو مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان ومحامي المركز الأستاذ وائل القط وبالتنسيق مع بلدية قراوة بني حسان بتنظيم ورشة توعوية عاجلة اليوم الاثنين حول الإجراءات القانونية المتبعة في مثل هذه الحالات، وتم اخذ توكيلات من قبل كل المواطنين التي اخطرت بيوتهم ومنشأتهم للبدء سريعا بالإجراءات القانونية حيث ان الاخطارات التي وزعت تحمل تاريخا محددا وهو 2\6\2020 كأخر موعد لتقديم اعتراضات وطلب ترخيص.
 
مركز القدس يختتم المرحلة الأولى من حملته لتعزيز صمود المواطنين في المنطقة "ج" ‎
اختتم مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان اليوم الأربعاء المرحلة الاولى من عمله ضمن حملته لتعزيز صمود المواطنين في المنطقة “ج” والمناطق المهددة ودعم المبادرات الشبابية في مواجهة فيروس كورونا، والتي شملت المزج بين التوعية والإرشاد حقوق الإنسان في ظروف الحجر والعزل، وتنظيم اتصالاته بالتجمعات المحاصرة والمعزولة، وتوزيع عدد من الطرود الصحية والتعقمية، التي شملت 17 تجمعا بدويا، و18 قرية وبلدة، بالتعاون مع 3 مؤسسات صحية فلسطينية هي لجان الإغاثة الطبية، ولجان الرعاية الصحية واتحاد لجان العمل الصحي.
 
جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة تنظم حفل وداع للدفعة الأولى من مشروع غزة الطارئ - المال مقابل العمل
مشاعر مختلطة ما بين الفرح و ودموع الفراق سادت الحضور وذلك خلال حفل وداع نظمته جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة للدفعة الأولى من مشروع غزة الطارئ - المال مقابل العمل (تحسين وصول جميع المواطنين الى خدمات الرعاية الصحية المتكاملة من خلال المال مقابل العمل الممول من البنك الدولي والذي يديره مركز تطوير المؤسسات الأهلية NDC ) الذين انهوا عملهم في الجمعية وذلك الساعة الواحدة من ظهر يوم الأحد الموافق 19/4/2020.
 
لقاء مع محافظ قلقيلة وتوزيع طرود من المعقمات الصحية في 3 تجمعات بدوية خلف الجدار
عقد مركز القدس للمساعدة القانونية لقاءا مع محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبه لبحث التطورات الخاصة بفايروس كورونا والجهود المبذولة في مواجهته، حيث شكر المحافظ جهود مركز القدس والرعاية الصحية لتقديمهم المساعدة للتجمعات المهددة بالتهجير القسري والمعزولة خلف جدار الفصل العنصري في المحافظة، كما شكر استمرار مركز القدس بتقديم الخدمات القانونية رغم الظروف الحالية.

Pages

Search