شبكة وصال تفتتح برنامج تدريبيي لرفع قدرات المستفيدات من فرص المال مقابل العمل
افتتحت شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر برنامجا تدريبيا متخصصا لرفع قدرات النساء المستفيدات من فرص المال مقابل العمل ، بهدف تأهيلهن وتمكينهن لسوق العمل في المؤسسات الخاصة أو المراكز التشغيلية لمدة ثلاثة شهور .يأتي ذلك في إطار تنفيذ مشروع استجابات متعدد القطاعات للنساء الضحايا والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي في غزة والممول من الأمم المتحدة للمرأة والذي تنفذه شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر.
 
قرار للمحكمة العليا الاسرائيلية بخصوص جثامين الشهداء المحتجزة
صدر اليوم قرار الهيئة الموسعة للمحكمة العليا الاسرائيلية (التي عقدت بتاريخ 17\7\2018 ) بغالبية 4 قضاة ضد 3 قضاة في ملف احتجاز الجثامين وبحسبه قررت الهيئة الموسعة للمحكمة العليا ان للقائد العسكري صلاحية احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين ودفنهم مؤقتا لأغراض استعمالهم كأوراق تفاوض مستقبلية وفقا للمادة 133(3) لأنظمة الطوارئ، قرار الهيئة الموسعة نقض قرار المحكمة العليا الأصلي الصادر عن هيئة قضاة عادية يوم 14.12.2017، وبحسبه ليس هناك صلاحية احتجاز جثامين وفقا للمادة اعلاه.
 
الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي والكشف عن مصير المفقودين تسلم رسالة لمكتب منسق الأمين العام لعملية السلام
 
مختصون يحذرون من خطورة استمرار القيود المفروضة على حرية عمل المنظمات غير الحكومية في قطاع غزة
نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان، صباح يوم الأربعاء الموافق 4/09/2019م، ورشة عمل بعنوان: " ضغوط وقيود متزايدة: تقليص فضاء عمل المنظمات الأهلية في قطاع غزة، وذلك في مقر المركز بمدينة غزة، بحضور ممثلين عن الجهات المسؤولة في قطاع غزة، ومؤسسات المجتمع المدني، وسلطة النقد الفلسطينية، وشبكة المنظمات الأهلية، وأكاديميين. وهدفت الورشة إلى مناقشة محتوى مسودة تقرير حول واقع المنظمات الأهلية، وآفاق قدرتها على مواصلة عملها وتقديم خدماتها في ظل الانتهاكات والقيود المفروضة، وانعكاس تراجع فعاليتها على المستفيدين.
 
أدوار تعقد ندوة في بيت أمر ضمن مبادرة (تكلمي ووثقي)
نفذت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي ندوة بعنوان ( حماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء والفتيات في التجمعات ذات الأولوية ) في تجمع جالا- بيت أمر – الخليل . تأتي هذه الندوة ضمن أنشطة مبادرة (تكلمي ووثقي ) ضمن مشروع (تعزيز اليات الضغط الشعبية والمؤسساتية لحماية الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للفئات المهمشة في الأراضي الفلسطينية ) وذلك بالتعاون مع الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية , وجمعية ملتقى الطلبة وجمعية بنيان للتنمية المجتمعية , وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.
 
الحملة الوطنية تبدأ التحضيرات لأحياء اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء يوم 27\8
عقدت الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي ومعرفة مصير المفقودين اجتماعاتها الدورية المناطقية للتشاور مع لجان وناشطي الحملة في فعاليات احياء اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء الموافق 27\8 وشارك في الاجتماعات عدد من عائلات الشهداء المحتجزة جثامين أبنائهم وممثلي المؤسسات الحقوقية والأهلية والشخصيات القيادية حيث تم إقرار مجموعة من الفعاليات والتي سيعلن عنها قريبا تتضمن وقفات متزامنة في أربعة مراكز رئيسية وهي الخليل ورام الله ونابلس وغزة.
 
وفد من البنك الدولي ومركز تطوير يزور مؤسسة فلسطين المستقبل للطفولة
استقبلت مؤسسة فلسطين المستقبل للطفولة – مركز الشلل الدماغي اليوم الثلاثاء 6/8/2019 وفدا من البنك الدولي ومركز تطوير المؤسسات الاهلية الفلسطينية في غزة، حيث ضم الوفد كل من مدير وممثل البنك الدولي في فلسطين والشرق الأوسط كانثن شنكر، ومسؤولة البرنامج في البنك الدولي، سميرة حلس، ومدير برامج غزة في مركز تطوير، علاء الغلاييني، ومسؤولة البرامج في المركز، ازهار بسيسو، وكان في استقبالهم مدير عام مؤسسة فلسطين المستقبل للطفولة، احمد رستم الكاشف، ومن ديوان الرئاسة، باسمة طه.
 
 
مشروع الحد من استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية في الزراعة بريف المنطقة الشرقية من محافظة خانيونس
انتهت جمعية مركز خزاعة من تنفيذ مشروع الحد من استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية في الزراعة بريف المنطقة الشرقية من محافظة خانيونس و الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – مرفق البيئة العالمية – برنامج المنح الصغيرة الهدف الرئيسي للمشروع: المساهمة في تعزيز معرفة المزارعين وتوعيتهم بمخاطر الاستخدام المفرط لمبيدات الآفات والأسمدة الكيماوية وطرق المكافحة البيولوجية والطبيعية ، مع توفير المساعدة المزارعين على تطبيق هذه المعرفة. الأهداف المحددة : 1. نشر المعلومات العلمية عن المبيدات الحشرية ومبيدات الآفات الخطرة أو المحظورة دوليا والمستخدمة في قطاع غزة 2. تنفيذ ورش تدريبية للمزارعين حول المبيدات والزراعة العضوية. 3. توفير دليل مبسط للمزارعين حول البدائل غير الكيميائية لمكافحة الآفات من خلال توضيح طرق المكافحة العضوية والطبيعية والبيولوجية للآفات. تشجيع المزارعين على إنتاج خضروات نظيفة وخالية من المواد الكيميائية. 4. تزويد المزارعين بمساعدة رمزية من الأسمدة والمبيدات العضوية، لاستخدامها من قبل المزارعين والمزارعين المستهدفين. 5. تشكيل مصدر بديل للمعلومات والتوجيه العلمي للمعلومات التجارية عن المبيدات والأسمدة الكيماوية الأنشطة االمنوي تنفيذها: 1. تنفيذ برنامج بناء القدرات : تنفيذ 25 ورشة تدريبية لعدد 250 مزارع مستفيد من المشروع تهدف لتدريب و تعزيز قدراتهم في المواضيع التالية : - أهمية الزراعة و تطورها في قطاع غزة . - المشاكل الناجمة عن الاستخدام الغير آمن للمبيدات و الأسمدة الكيميائية . - الزراعة العضوية . - المبيدات و المخصبات العضوية و أثرها على الزراعة ، التربة والصحة . -مفاهيم أساسية عن الزراعة الآمنة و أهميتها . - الزراعة المستدامة و أهميتها . - إدارة المحاصيل المتكاملة. - تجارب الزراعة الآمنة في فلسطين و خارجها. 2. اختيار عدد 250 مزارع في مناطق المشروع حسب المعايير الموضوعة من طرف طاقم المشروع. 3. توزيع مساعدة رمزية من المخصبات والمبيدات العضوية على المزارعين الذين تم اختيارهم. 4. أخذ عينات ثمار من عدد 10 مزارع وفحصها في مختبرات وزارة الزراعة. 5. إعداد دليل علمي إرشادي تفصيلي للمزارعين حول المبيدات والأسمدة الكيماوية يضمن الإشارة لأساليب المكافحة غير الكيماوية للآفات والوقاية منها عدد 500 نسخة. 6. توزيع الدليل الإرشادي على المزارعين و ذوي العلاقة . 7. تنفيذ زيارات ميدانية للمزارعين لتقديم إرشادات عن الزراعة والطرق السليمة في وقاية النبات .
 
مشاركة مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي في مؤتمر الشرق الأوسط الإقليمي حول توطين المساعدات – الأردن.
شاركت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي ممثلة بالمديرة العامة الدكتورة سحر القواسمة في مؤتمر الشرق الاوسط الاقليمي حول توطين المساعدات في عمان, و المنظم من قبل هيئة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، يهدف المؤتمر الى المساهمة في استمرارية الخطط والمبادرات لأعمال توطين المساعدات الفردية والجماعية في المنطقة. حيث قدمت القواسمة تجربة مؤسسة ادوار ومجال عملها واهم التحديات والفرص التي تواجهها في عملها مع النساء والفتيات, بالإضافة الى كيفية تطوير اليات الشراكة الفاعلة ما بين المؤسسات المختلفة.
 
شبكة وصال تطلق مسابقتها القانونية الثقافية سيدة العدالة
أطلقت شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر أمس الثلاثاء مسابقتها القانونية الثقافية سيدة العدالة والتي تهدف الى زيادة المعرفة والوعي القانوني والثقافي للسيدات من الفئات الهشة في المناطق المهمشة من محافظتي خانيونس والوسطى بما يسهم في تقوية النساء وتعزيز قدرتهن على الوصول للخدمات القانونية من خلال المعرفة بالنصوص والتفاصيل القانونية المرتبطة بقضاياهن، والإجراءات السليمة الواجب اتباعها في حال التعرض لأي من القضايا المرتبطة بقانون الأحوال الشخصية، وتأهيل هؤلاء النساء ليكونوا داعمين وموجهين لغيرهن من النساء في مجتمعهن المحيط من خلال نقل المعرفة والثقافة القانونية اليهن، وذلك ضمن مشروع سيدة العدالة بالشراكة مع برنامج سواسية-البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة- اليونيسف: تعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.

Pages

Search