WAFAC annual report 2016
 
 
ANNUAL REPORT 2017
 
الجمعية العمومية لمركز تطوير تعقد اجتماعها السنوي العادي الثالث عشر
عقدت الجمعية العمومية لمركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية اجتماعها السنوي العادي الثالث عشر في مكاتب مركز تطوير بالرام وغزة حيث ترأس الاجتماع السيد زاهي خوري، رئيس مجلس الإدارة، وبحضور كل من الأستاذة لارا بصير والأستاذة شروق عزام، ممثلتان عن وزارة العدل. وبحضور كل من خليل غاوي ومعاذ بلوط ممثلان عن شركة التدقيق كيه بي إم جي (KPMG). وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة واعتماد التقرير السنوي والتقرير المالي المدقق للعام 2017.
 
وسم #العمر _مش _بعزقة يتصدر الترند
اجتاح وسم #العمر _مش _بعزقة مواقع التواصل الاجتماعي ، ليتصدر الترند الفلسطيني بشكل خاص على موقع تويتر. وغرد المئات من النشطاء عبر الوسم مساء امس الثلاثاء (8-5)، منددين بطول المدد القضائية في دعاوي التفريق, بمقر بيت الصحافة بغزة. وقالت منسقة المشروع المحامية منال مقاط من مركز صحة البريج ان: "إطلاق هاشتاق (#العمر_ مش_ بعزقة) يأتي ضمن مشروع الحد والاستجابة للزيادة في العنف المبني على النوع الاجتماعي بين الفتيات والنازحات بالشركة مع صندوق الامم المتحدة للسكان." وأوضحت مقاط أنه تم إنشاء شبكة حماية خاصة بالمحامين والمحاميات للمناصرة والدفاع عن قضايا وحقوق المرأة ضمن أهداف المشروع، متمنية ان تلقى الحملة تأثيرها على صناع القرار ويتم تعديل القانون وإعطاء المرأة حقها .
 
الهيئة الاستشارية الفلسطينية تفوز بعضوية مجلس إدارة شبكة الابتكار للتغير الدولية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
أعلنت شبكة الابتكار للتغير عن نتائج انتخابات مجلس إدارة مركز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2018-2019، حيث مثلت الهيئة في مجلس الإدارة عرين أبو الرب. وتهدف الهيئة من خلال تمثيلها في الشبكة إلى تعزيز التعاون والتشبيك مع منظمات المجتمع المدني في العالم ونقل الخبرات والتجارب ودعم حملات الضغط والمناصرة المتعلقة بحقوق الفلسطينيين.
 
بدء الترشيح لجائزة أجفند الدولية: مليون دولار لمشاريع تستهدف "القضاء على الفقر"
أعلن برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة 2030 (القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان) موضوعا لجائزته الدولية 2018م، ودعا أجفند المنظمات الأممية والدولية والإقليمية، والوزارات والمؤسسات العامة، والمنظمات الأهلية الوطنية والأفراد وكل الجهات العاملة في مجال التنمية في شتى أنحاء العالم، لترشيح المشاريع المؤهلة لنيل جائزة أجفند الدولية 2018، التي تبلغ قيمتها 1,000,000 دولار أمريكي موزعة على فروع الجائزة الأربعة؛ جائزة الفرع الأول: ( 400,000 دولار أمريكي) مخصصة لمشاريع المنظمات الأممية أو الدولية والإقليمية، جائزة الفرع الثاني وقيمتها (300,000 دولار أمريكي) مخصصة لمشاريع الجمعيات الأهلية الوطنية ، جائزة الفرع الثالث وقيمتها (200,000 دولار أمريكي) مخصصة لمشاريع الجهات الحكومية (الوزارات والمؤسسات العامة) أو مؤسسات الأعمال الاجتماعية، وجائزة الفرع الرابع وتبلغ (100,000 دولار أمريكي) مخصصة للمشاريع التي أسسها، مولها و/ أو نفذها أفراد.
 
أطفال برنامج وجد ينفذون زيارة تعليمية لبنك فلسطين
ضمن برنامج وجد لرعاية أيتام عدوان 2014 على غزة، نظمت مؤسسة انقاذ الطفل– فلسطين رحلة تعليمية لأطفال برنامج وجد إلى بنك فلسطين بمشاركة 20 طفل/ة من أطفال البرنامج بهدف تحقيق وحدة المعاملات المالية المقررة لطلبة الصف العاشر في مادة الرياضيات بشكل عملي، وذلك ضمن أنشطة مشروع التعليم المساند للطلاب الأيتام أحد مشروعات برنامج وجد لرعاية الأيتام "السنة الثالثة"، وهو برنامج نوعي أطلقته التعاون، وصندوق قطر للتنمية المموّل الرئيسي للبرنامج وبمساهمة من بنك فلسطين وصندوق الحاج هاشم عطا الشوا للوقف الخيري، لدعم أيتام العدوان وتمكينهم من العيش بكرامة، والمضي قدماً لتحقيق طموحاتهم وآمالهم، ليصبحوا أفراداً فاعلين في مجتمعهم.
 
 
3 آلاف مؤسسة أهلية عاملة في فلسطين من أصل 5 آلاف
وفا- قال رئيس وحدة الجنوب في هيئة شؤون المنظمات الأهلية، المكلف بمتابعة العمل الأهلي في المحافظات الجنوبية عيسى سميرات، إن عدد المؤسسات الاهلية العاملة في فلسطين بلغ 3 آلاف مؤسسة من مجموع 5 آلاف. وأضاف سميرات في حديث لـ"وفا"، ان تركيز التمويل الخارجي موجه إلى 10% من هذه المؤسسات فقط، فيما تعاني بقيتها من شح التمويل وصعوبة كبيرة في خدمة القطاعات المستهدفة حسب الترخيص الممنوح لها.
 
جنين : مطالبات بتوحيد أنظمة ضريبة المعارف بفلسطين
عقد الائتلاف التربوي الفلسطيني في جنين اليوم الثلاثاء جلسة استماع حول ضريبة المعارف وتمويل التعليم في إطار فعاليات أسبوع العمل العالمي للتعليم الذي تنظمه الحملة العالمية للتعليم تحت شعار " أوفوا بوعودكم " وسط مطالبات بتوحيد الأنظمة المرتبطة بها. وأكدت باسمة زعرور في كلمة الائتلاف على ضرورة الإسراع في إقرار اللائحة الداخلية المرتبطة بضريبة التربية والتعليم بعد ثمانية أشهر على إقرار قانون التربية والتعليم الجديد، مؤكدة أن ضريبة المعارف من الضرائب الهامة في الدعم المحلي للتعليم.
 
مطالبات بتعزيز تطبيق المساءلة المجتمعية في فلسطين
تعتبر المساءلة المجتمعية في فلسطين أحد ركائز العلاقة الإيجابية بين المواطن والمسئول وقد أسهمت خلال السنوات الماضية في تطوير الشراكة بين المواطن والمسئول سيما في المواقع التي طبقت فيها خاصة في قطاع الحكم المحلي. وتؤكد مؤسسات المجتمع المدني التي عملت في تعزيز تطبيق أدوات المساءلة المجتمعية أن هناك فارقا إيجابيا ملحوظا في العلاقة مع المواطن حيثما تم تطبيق المساءلة المجتمعية التي نعتبرها حقا أصيلا ينظم العلاقة بين مقدمي الخدمات ومتلقيها.

Pages

Search