دعوة للتقدم بطلبات للحصول على منح مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة" (الدورة الأولى 2017/2018)

Agency name
مؤسسة عبد المحسن القطان

يرمي المشروع إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تعزيز قدرة المؤسسات العاملة في حقل الفنون البصرية، وفرص استدامتها.
  • تطوير برامج تعلم الفنون البصرية، وفرص البحث، وجعلها متوفرة لطلاب الفنون، والفنانين، والعاملين في الحقل الفني والثقافي.
  • تمكين المؤسسات الفنية من تقديم الدعم للفنانين والعاملين في الحقل؛ من أجل إنتاج أعمال فنية خلاقة، ومشاريع فنية مجتمعية.

 

من يستطيع التقدم للحصول على المنحة:

  • مؤسسات عاملة في حقل الفنون البصرية بشكل كلي أو جزئي، ومسجلة في الضفة الغربية (بما فيها القدس) و/أو في قطاع غزة.
  • مجموعات فنية تعمل في الضفة الغربية (بما فيها القدس) و/أو قطاع غزة، شريطة أن تتقدم بطلبات المنح تحت مظلة مؤسسة ثقافية/فنية مسجلة في الضفة الغربية (بما فيها القدس) و/أو في قطاع غزة.
  • مؤسسات أكاديمية لديها برامج في حقل تعليم الفنون البصرية، و/أو برامج في مجال البحث الفني، ومسجلة في الضفة الغربية (بما فيها القدس) و/أو في قطاع غزة.

 

شروط التقدم:

  • أن تكون المؤسسة المتقدمة عاملة في مجال الفنون البصرية ومسجلة في فلسطين (الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة).
  • أن تكون المؤسسة قادرة على تنفيذ المشروع في الفترة بين تموز 2017 وكانون الأول 2018.
  • موافقة المؤسسة على التعاون في تقييم أنظمتها الإدارية والمالية من قبل الجهات المتخصصة التي سوف تكلفها مؤسسة عبد المحسن القطان بذلك، كشرط مسبق لحصول أي مؤسسة ضمن القائمة القصيرة على منحة مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة".

ملاحظة: لا تستطيع مؤسسة تتلقى دعماً لتغطية نفقاتها التشغيلية الأساسية (Core Funding) من مشروع آخر  ممول من القنصلية السويدية العامة، أن تتقدم بطلب جديد يتضمن تغطية نفقات تشغيلية أساسية، علماً بأنها من الممكن أن تتقدم بطلب لتغطية نفقات أخرى مثل نفقات برامجية.

 

مجالات الدعم:

يمكن التقدم بمقترحات مشاريع في المجالات التالية، أو بعضها، أو أي مجالات أخرى غير مذكورة، شريطة أن تصب في تحقيق أهداف المشروع المقترح وخطته التنفيذية والفنية:

  1. تعزيز قدرات المؤسسة عبر تطوير أنظمتها الإدارية و/أو المالية و/أو طواقمها و/أو فضاءات عملها، وإمكاناتها التقنية.
  2. تطوير البرامج الفنية للمؤسسة، وتحسين فرص وصولها إلى جمهور أوسع، وانخراط عدد أكبر من الفنانين والمجموعات الفنية فيها، وتعميق حالة الحوار والنقاش حول هذه البرامج، وما تقدمه من إنتاجات ومشاريع فنية جديدة.
  3. تصميم وتطوير برامج تعليمية وتدريبية تعزز عناصر الجودة والإتقان والإبداع، وتوفير فرص لتطوير الحقل البحثي في مجال الفنون البصرية، والعمل مع باحثين وأكاديميين مؤهلين.
  4. توفير وتعزيز سبل التواصل والتشبيك وتبادل الخبرات لطلبة الفنون والفنانين والعاملين في مجال الفنون البصرية مع نظرائهم حول العالم، عبر برامج مختلفة تعزز الشراكات، وتوفر منابر جديدة للتعلم و/أو الإنتاج و/أو العرض.
  5. تطوير أو بناء قدرات العاملين في حقل الفنون البصرية في مجالات محددة؛ مثل الإنتاج، والنقد الفني، والأرشفة ... وغيرها.
  6. تنفيذ مشاريع تساهم في أرشفة وتوثيق ودراسة النتاج الفني البصري في فلسطين بشكل مهني وأكاديمي.

 

قيمة المنحة:

تتراوح قيمة المنحة بين 100 و300 ألف دولار، وذلك يعتمد على قدرة المؤسسة، وبنية المشروع، وطبيعته، وموازنته العامة، وخطته.

 

النفقات التي تغطيها المنحة:

  • النفقات التشغيلية الأساسية (Administrative and Operational Expenditures) للمؤسسة، التي تشمل المصاريف الإدارية والتشغيلية، بما في ذلك رواتب الموظفين الرئيسيين والإيجار، والمصاريف المباشرة الخاصة بالعمل اليومي للمؤسسة، مع العلم بأن المؤسسات الحاصلة على تمويل أساسي (Core  Funding) من مشروع آخر ممول من القنصلية السويدية العامة ممثلة بالوكالة السويدية للتنمية الدولية (سيدا)، لا تستطيع التقدم بطلب لتغطية نفقات تشغيلية من خلال هذه المنحة.
  • النفقات المتعلقة بتطوير القدرات المؤسساتية وبناء أنظمتها المالية والإدارية وإمكاناتها التقنية.
  • النفقات البرامجية التي تكفل حضوراً فاعلاً للمؤسسة في المشهد الفني والثقافي، وتواصلاً مستمراً مع الفنانين والجمهور الواسع.

 

مدة التنفيذ:

يكون تنفيذ المشاريع المدعومة في الفترة بين تموز 2017 وكانون الأول 2018، ويشمل ذلك الانتهاء من تقديم التقارير الإدارية والمالية النهائية قبل نهاية العام 2018.

 

تقديم الطلبات:

يتم تقديم الطلبات من خلال تعبئة الطلب المخصص لهذه المنحة، وإرساله مع المرفقات الضرورية، على البريد  الإلكتروني:

[email protected]

في موعد أقصاه يوم الاثنين 10 نيسان 2017، على أن تتم كتابة: VAFFGRANTS_ Name of Organisation في خانة الموضوع.

 

التقييم:

سوف يتم تقييم الطلبات المقدمة، التي تستوفي شروط التقدم كافة، على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى: تقوم لجنة تحكيم مستقلة ومختصة، بدراسة الطلبات كافة، بناء على معايير تقييم واضحة، تستند إلى قدرة المشروع المقدم على المساهمة في تحقيق أهداف مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة" أو بعضها، وبناءً على الأثر المتوقع للمشروع المقدم في رفع كفاءة عمل الجهة المنفذة له، و/أو تحسين نوعية برامجها، وقدرتها على الوصول إلى جمهور أوسع، ومن ثم اختيار قائمة قصيرة من المشاريع المرشحة للحصول على الدعم.  ويتم إعلان نتائج هذه المرحلة في موعد أقصاه 30 نيسان 2017.
  • المرحلة الثانية: تقييم الأنظمة الإدارية والمالية والموارد المختلفة للمؤسسات الواردة ضمن القائمة القصيرة من قبل جهة مختصة سوف تكلفها مؤسسة عبد المحسن القطان لتنفيذ ذلك.  وبناء على نتائج التقييم، سوف يتم اتخاذ القرارات النهائية في 30 حزيران 2017.

للاستفسار، الرجاء التواصل فقط عبر البريد الإلكتروني المذكور أعلاه.

هذا المشروع بتمويل من القنصلية السويدية العامة ممثلةً بالوكالة السويدية للتنمية الدولية (سيدا)

Contact Information
مؤسسة عبد المحسن القطان
Submission deadline

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">