منحة القطان للفنون الأدائية للعام 2012/2013

Agency name
مؤسسة عبد المحسن القطَّان

"لنقدم عروضاً للأطفال"
منحة القطان للفنون الأدائية للعام 2012/2013

إيماناً منها بضرورة النهوض بنوعية الأعمال الفنية الموجهة للطفل، استحدثت مؤسسة عبد المحسن القطَّان هذه المنحة الجديدة التي تحمل اسم "لنقدم عروضاً للأطفال" التي تخصصها بالكامل لهذا الغرض. وتأتي المنحة في إطار مشروع منحة القطان للفنون الأدائية التي هي استمرار لمشروع تطوير حقل الفنون الأدائية الذي أطلقه برنامج الثقافة والفنون في العام 2008، بتمويل مشارك من مؤسسة فورد.

وتم تطوير هذه المنحة الجديدة التي تستهدف دعم مشاريع أدائية (مسرحية، موسيقية، رقص، سيرك ... الخ) تستهدف قطاع الأطفال كجمهور للعرض، و/أو مشاركين فيه، لتقدم الدعم في مسارين بشكل تكاملي؛ أولهما: منحة الإنتاج، وتجمع في إطار عملية الإنتاج الفني لعمل جديد ما بين بناء القدرات وترويج العمل عبر تقديم جولة من العروض له في مناطق مختلفة.

أما المسار الثاني فيتمثل في دعم برامج تدريب متخصصة في مجالات ضرورية لتطوير الخبرات (التقنية والفنية، والمعرفية) اللازمة لتعزيز صناعة إنتاج عروض وأعمال فنية تستهدف فئة الأطفال حتى عمر 18 سنة.

الأهداف العامة للمشروع:
- زيادة عدد الإنتاجات الجديدة في حقل الفنون الأدائية التي تستهدف الأطفال في فلسطين وتحسين نوعيّتها.
- زيادة فرص وصول الأطفال للفنون الأدائية وتعرضهم لها، ورفع مستوى تقديرهم لهذه الفنون.
- توفير فرص تدريب مهني للعاملين في قطاع الفنون الأدائية، ولاسيما في إنتاجات أدائية تستهدف الأطفال.

النتائج المتوقعة:
- تحقيق زيادة في عدد وجودة الإنتاجات الفنية التي تستهدف الأطفال.
- توسيع قاعدة جمهور الأطفال، وبخاصة خارج مركز الضفة الغربية، عن طريق زيادة عدد العروض الفنية التي تستهدف جمهور الأطفال، ولاسيما في مناطق مهمشة اجتماعياً وجغرافياً، وبخاصة عبر استهداف طلاب المدارس ورياض الأطفال.
- زيادة القدرة التقنيّة والمؤهّلات المهنيّة في أوساط العاملين في حقل الفنون الأدائية، وبخاصة في تخصصات جديدة أو غير متوفّرة في السابق.
- زيادة التعاون والاتصال بين العاملين في المجال من مختلف أنحاء فلسطين، ما يسمح بتحسين تبادل الأفكار واستغلال الموارد المتوفرة.
- زيادة الوعي والالتزام بحقوق الطفل.

الفئة المستهدفة:
يستهدف المشروع، بشكل أساسي، الأفراد الفلسطينيّين (سواء من ذوي الخبرة في مجال عملهم و/أو أولئك ذوي المواهب الواعدة) أو الفرق أو المؤسسات الفلسطينية، وغيرهم من العاملين في مجال الفنون الأدائيةً، ولاسيما في مجال إنتاجات أدائية جديدة تستهدف الأطفال كجمهور، و/أو يشارك فيها الأطفال.

معايير مهمة:
- سوف تعطى الأولوية للمشاريع التي تتمتع بالجدية والامتياز والإبداع، والتي تستدخل ضمن طواقمها مهنيين محليين و/أو أجانب بمستوى عالٍ، و/أو ترفد الحقل بأفراد وطاقات، و/أو أعمال جديدة وطازجة، وتتوفر فيها العناصر المتعلقة ببناء القدرات، و/أو تطوير خبرات محددة في المجال، و/أو توسيع قاعدة الجمهور.
- أخذاً بعين الاعتبار المحدوديات التقنية للكثير من أماكن العرض، ولاسيما في الأماكن البعيدة عن المركز، وفي المدارس، ورغبة في توسيع قاعدة جمهور الأطفال، سوف تعطى الأولوية للأعمال ذات الجودة العالية التي تثبت قدرتها على التكيف مع تلك المحدوديات التقنية والمالية لأماكن العرض المختلفة.
- تعطى الأولوية للمشاريع التي تثبت قدرتها على الوصول إلى قطاعات أوسع من جمهور الأطفال وأهاليهم، ولاسيما في المناطق المهمَّشة، إضافة إلى استهدافها طلاب المدارس.
- يجب أن يتم إنتاج الأعمال وتقديم التقارير الإدارية والمالية في موعد أقصاه 30/11/2013.

سوف يقدّم المشروع هذا العام منحاً على النحو التالي:

أ‌) منحة لإنتاج أعمال أدائية جديدة وترويجها
يقدم البرنامج نموذج المنحة الرزمة، التي تتضمن دعم إنتاج أعمال جديدة في حقل الفنون الأدائية؛ سواء أكانت هذه الإنتاجات على شكل عروض فنية حيّة على خشبة المسرح أم مسجلة (على DVD، أو CD مثلاً)، هذا إضافة إلى ترويج الأعمال المنتجة بجودة عالية من خلال دعم جولة عروض (تشمل تقديم 10 عروض) يتم تنفيذها للوصول إلى قطاع أوسع من الجمهور، ولاسيما في المناطق المهمَّشة، ويشمل ذلك الأطفال وطلاب المدارس حتى عمر 18 سنة، حيث يتم تقديم هذه المنحة من خلال مؤسسات عاملة في المجال ومسجلة قانونياً.

ب‌) منحة التدريب المتخصّص
تهدف هذه المنحة إلى دعم ورش عمل تدريبيّة متخصصة (تقنيّاً أو فنياً) أو برامج تدريبية مكثفة، لبناء خبرات مهنية يحتاجها قطاع الفنون الأدائية في مجال إنتاج أعمال تستهدف الأطفال، مع التركيز على المجالات التقنية ذات الصلة. ويمكن للأفراد والفرق أيضاً التقدم لهذه المنحة.

المواعيد:
يستقبل برنامج الثقافة والفنون الطلبات (المتوفرة إلكترونياً على موقع المؤسسة) في أيٍّ من المجالين أعلاه في موعد أقصاه 30 حزيران 2012، ويعلن عن النتائج قبل 1 أيلول 2012.

ويجب أن يتم تنفيذ المشاريع بشكل كامل، وتسليم التقارير النهائية المالية والإدارية قبل 31 تشرين الثاني 2013.

للاستفسار ولمزيد من المعلومات عن شروط التقديم، ومتطلباته، يرجى الاتصال بـ:
هاتف: 2960544 02 (فرعي 201)

أو الكتابة على: [email protected]
www.qattanfoundation.org

Contact Information
مؤسسة عبد المحسن القطَّان
Submission deadline

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">