وفد جمعية المستقبل الفلسطيني للتنمية والديمقراطية يعود إلى الوطن بعد مشاركته في البرنامج التنفيذي "القيادة نحو المستقبل"

عاد وفد جمعية المستقبل برئاسة السيد عصام الدبعي المدير التنفيذي للجمعية إلى أرض الوطن بعد مشاركته في البرنامج التنفيذي ( القيادة نحو المستقبل...)

فقد اختتمت في الأردنّ يوم الخميس الماضي الموافق 21 كانون الأول 2010 أعمال البرنامج التنفيذي (القيادة نحو المستقبل.. الشرق الأوسط في عالم متغير)، الذي نظمه صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية بالتعاون مع كلية كينيدي في جامعة هارفارد خلال الفترة ما بين 17-21 كانون الأول 2010 في منطقة البحر الميت.

وشارك في البرنامج 55 مشارك من قيادات القطاع العام والخاص والمجتمع المدني مثلوا 11 دولة عربية: السعودية والبحرين وقطر والكويت وسلطنة عمان والجزائر والعراق ومصر ولبنان وفلسطين بالإضافة إلى الأردن.وشكل ممثلو القطاع العام حوالي 49% من إجمالي حجم المشاركة، في حين بلغت نسبة مشاركة القطاع الخاص حوالي 30% وقطاع المجتمع المدني 21%.

والتقى جلالة الملك عبد الله الثاني بالمشاركين في اليوم الأول من البرنامج، وأعرب عن دعمه لمثل هذه البرامج التي تستهدف تطوير مهارات القياديين وإكسابهم المعرفة وإثراء تجاربهم في مختلف التخصصات. وأكد جلالته أهمية دور القياديين المشاركين في البرنامج في إحداث التغيير والمساهمة في عملية التطوير والتحديث بما ينعكس إيجابا على مجتمعاتهم.

هدفَ البرنامج بشكل رئيسي إلى تطوير وتنمية مهارات القيادة لدى متخذي القرار وكبار المسؤولين، إذ يُعدّ فرصة مهمة لاكتساب المعرفة وتبادل الخبرات، ووجهات النظر، وترسيخ سبل التعاون بين المشاركين ونظرائهم من الدول الأخرى.

ويُعد البرنامج الأول من نوعه على مستوى المنطقة، فقد تم تصميمه من قبل مجموعة من أساتذة كلية كينيدي في جامعة هارفارد، إذ يتطرق لمواضيع تواكب التطورات والمتغيرات العالمية والتحديات التي تواجه المنطقة العربية والعالم.

وترأس البرنامج البروفيسور روبرت لورنس أستاذ التجارة العالمية والاستثمار في كلية كينيدي للحكومة في جامعة هارفارد، وبمشاركة كل من السفير نيكولاس بيرنز، والبروفيسور هنري لي، والبروفيسور هيرمان دتش ليونارد، والبروفيسور اندي زيليكة.

وبحث المشاركون في البرنامج مواضيع هامّة أبرزها: القيادة، تحليل السياسات المحلية والدولية، وأبعاد الدبلوماسيّة والسياسة الخارجية، ومهارات التفاوض، والعولمة والأداء الاقتصادي، وتنافسية الاقتصادات العربية، إلى جانب تعزيز الشراكات بين القطاع العام والخاص.

وبنهاية البرنامج قام رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية دولة السيد فيصل الفايز يمشاركة البروفيسور روبرت لورنس بتقديم الشهادات للمشاركين، الذين أصبحوا من خلال هذا البرنامج جزءا من شبكة خريجي جامعة هارفارد.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">