برنامج غزة للصحة النفسية يستقبل وفداً من الوكالة السويدية الدولية للتنمية

استقبل اليوم برنامج غزة للصحة النفسية وفداً من الوكالة السويدية الدولية للتنمية "سيدا" والذي ضم السيد رولف كارلانان رئيس دائرة التعاون في القنصلية السويدية العامة- القدس ونائبه السيد ماهر داودي، وقد التقى الوفد د.أحمد أبو طواحينة مدير عام البرنامج وذلك في المقر الرئيسي بغزة.

وتحدث د. أبو طواحينه عن الأوضاع السياسية والاجتماعية في غزة وخاصة الحصار والبطالة ومدى تأثيرهما على الشعب الفلسطيني وتحويله إلى مجتمع يعتمد على المساعدات وكذلك مجتمع يسوده اليأس وفقدان الأمل، مستعرضاً وضع السكان الفلسطينيين قرب المناطق الحدودية ومدى حاجتهم إلى التدخل النفسي والاجتماعي.

كما ناقش الوفد مع د. أبو طواحينه الدور الهام لمؤسسات المجتمع المدني الذي تلعبه في إقامة مشاريع تخدم المجتمع وما قد تفرض على هذه المؤسسات سواء محلية أو دولية من قيود تعيق عملها، موضحاً حجم الأزمة التي يعيشها قطاع غزة والتي تتطلب من البرنامج وغيره من المؤسسات القيام بمشاريع تدخل سريعة ومتنوعة تساهم في خدمة أبناء المجتمع والتخفيف من معاناتهم، مبيناً تأثير هذه الأزمة على كافة مناحي الحياة وخاصة التعليم فعدم توفر مدارس كافية لاستيعاب العدد الكبير من التلاميذ واكتظاظ الفصول المدرسية بالتلاميذ يؤثر على تحصيلهم الدراسي وكذلك على وضعهم وسلامتهم النفسية، مشدداً على ضرورة وجود مركز تأهيل لاستيعاب المرضى النفسيين مما سيساهم في تسريع العملية العلاجية.

وأشار د. أبو طواحينه إلى اتجاه البرنامج الجديد نحو تطوير خطة تحويل الآباء إلى معالجين في بيوتهم من خلال برنامج تثقيف الآباء حول كيفية التعاون مع المشاكل السلوكية عند الأطفال والذي سيمكنهم من التعامل مع أبنائهم ومشاكلهم السلوكية بأنسب الطرق وأحدثها وذلك تحت إشراف مهنيي البرنامج.

كما تحدث د. أبو طواحينة عن الجهود التي يبذلها برنامج غزة لتطوير الخطة الوطنية للصحة النفسية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.
وفي ختام اللقاء شكر السيد كارلانان د. أبو طواحينه وبرنامج غزة على الجهود المتميزة التي تبذل في مجال الصحة النفسية، معرباً عن إعجابه ودعمه لكافة النشاطات التي يقوم بها البرنامج لخدمة المجتمع الفلسطيني.

كما شكر د. أبو طواحينة السيد كارلانان ومؤسسته لدعمهم المتواصل للبرنامج والذي يساهم في استمرار تنفيذ نشاطاته التي تخدم المجتمع الفلسطيني.

Governorate