مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان يختتم زيارته لقطاع غزة

أنهى مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان صباح اليوم الموافق 23 أبريل 2012، جملة الفعاليات التي نفذها خلال الأيام المنصرمة باستضافة المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بمشاركته في الاعتصام الأسبوعي لأهالي المعتقلين الفلسطينيين في مقر الهيئة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة.

وكان وفد المنظمة قد بدأ زيارته لقطاع غزة في 19 أبريل 2012، بعد أن قرر مجلس الأمناء عقد اجتماعاته واجتماعات اللجنة التنفيذية للمنظمة في قطاع غزة، تعبيراً عن تضامن المنظمة العربية لحقوق الإنسان مع الشعب الفلسطيني، ومع أهالي قطاع غزة الذين يخضعون لحصار مجحف وغير قانوني منذ سنوات. شارك في الوفد عدد من أعضاء مجلس الأمناء وأعضاء اللجنة التنفيذية، إضافة لطاقم من العاملين في مقر المنظمة في القاهرة، حيث ضم كلاً من: الأمين العام للمنظمة أ. علاء شلبي، الأعضاء في مجلس الأمناء د. أمين مكي مدني، د. حسن موسى، أ. راسم الأتاسي، أ. محسن عوض، أ. عمر فاروق حسن، أ. فضل علي عبد لله، إضافة إلى: المدير التنفيذي محمد راضي، الباحثة هايدي الطيب، الباحث المعتز بالله عثمان، المحامي إسلام أبو العينين، المدير المالي فاطمة فرغلي، والسكرتير سامي زكريا.

والمنظمة العربية لحقوق الإنسان هي المنظمة الإقليمية الرئيسية لحقوق الإنسان في الوطن العربي. تأسست في العام 1983 كمنظمة دولية غير حكومية لا تستهدف الربح. وتضم المنظمة 22 فرعاً ومؤسسة عضو في الدول العربية بينها ثلاثة أفرع في دول أوروبية لخدمة الجاليات العربية في المهجر. والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان هو أحد أعضاء المنظمة، كما أن مدير المركز المحامي راجي الصوراني يشغل منصب رئيس مجلس أمناء المنظمة منذ تم انتخابه في 15 أبريل 2011.

وقد وصل وفد المنظمة قطاع غزة مساء يوم 19 أبريل 2012، وكان في استقبالهم رئيس مجلس زمناء المنظمة العربية ومدير المركز المحامي راجي الصوراني. وعلى مدار يومين باشر أعضاء الوفد عقد اجتماعات اللجنة التنفيذية ومجلس الأمناء. تلا ذلك وبتاريخ 21 أبريل 2012، سلسلة من الفعاليات المكثفة التي نظمها المركز لأعضاء الوفد والتي شكلت فرصة للاطلاع على الأوضاع الراهنة في قطاع غزة والتحديات التي تواجه سكانه في ظل استمرار معاناتهم الناجمة عن الانتهاكات وجرائم الحرب الإسرائيلية، عدا عن تبعات الانقسام الداخلي وآثاره.

بدأت تلك الفعاليات بعدد من اللقاءات الرسمية. ضمت هذه اللقاءات زيارة لرئيس الوزراء الفلسطيني في غزة أ. اسماعيل هنية، اجتماع مع وزير العدل في غزة أ. فرج الغول، ولقاء مع وزير الخارجية في غزة د. محمد عوض. تطرقت هذه اللقاءات إلى ما رافق الانقسام من تردي على صعيد الأوضاع الداخلية في الأرض الفلسطينية المحتلة. وقد دعا أعضاء الوفد إلى السعي جدياً لضمان تحقيق المصالحة الفلسطينية باعتبارها المدخل الرئيسي لإنهاء كافة أشكال الانقسام والتعدي على الحريات، مطالبين كافة الأطراف بتكثيف جهودها لوضع حد للانقسام السياسي الفلسطيني.

وفي مساء اليوم نفسه شارك أعضاء الوفد في فعالية نظمها المركز وجمعتهم مع ممثلين عن أهالي المعتقلين الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، المعتقلين المحررين، والمبعدين إلى غزة، حيث عبروا عن تضامنهم ومساندتهم لقضية المعتقلين الفلسطينيين مؤكدين أنها تتصدر جدول أعمال المنظمة.

وبدأت فعاليات الوفد ليوم 22 أبريل 2012، باجتماع عقد في مقر المركز مع ممثلين عن المنظمات الدولية الناشطة في قطاع غزة ومن بينها: منظمة الصحة العالمية، الأونروا، مجلس التعاون النرويجي، مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كير، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، وأوكسفام.

كما اجتمع أعضاء الوفد أيضاً مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان وهي: اتحاد لجان العمل الصحي، الإغاثة الطبية، طاقم شئون المرأة، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة، الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون، مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، اتحاد لجان العمل الزراعي، شبكة المنظمات الأهلية، ومركز شئون المرأة.

تطرق الاجتماعان إلى أنشطة ومهام المنظمات المشاركة والمعيقات والتحديات التي تواجهها في ظل تواصل الحصار الإسرائيلي واستمرار إسرائيل في انتهاج العديد من السياسات التي تشكل انتهاكاً لحقوق المدنيين الفلسطينيين، عدا عن مناقشة تبعات الانقسام وآثاره على برامج عمل تلك المنظمات.

وفي مساء اليوم نفسه، زار أعضاء الوفد مقر المجلس التشريعي في غزة حيث التقوا مع النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر وعدد من نواب المجلس عن كتلة التغيير والإصلاح. وفي وقت لاحق، التقى أعضاء الوفد أيضاً مع عدد من أعضاء المجلس التشريعي عن كتلة فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

تناول اللقاءان آثار الانقسام وتبعاته على مختلف مناحي الحياة حيث دعا أعضاء الوفد إلى توحيد السلطة التشريعية والسلطة القضائية ووضع حد للانقسام الفلسطيني وإعادة الاعتبار لمؤسسات السلطة الفلسطينية.

هذا وقد اختتم أعضاء الوفد زيارتهم لقطاع غزة صباح اليوم بمشاركتهم في الاعتصام الأسبوعي لأهالي المعتقلين الفلسطينيين في مقر الهيئة الدولية للصليب الأحمر في غزة حيث شاركوا في رفع الستار عن وثيقة العهد والوفاء للمعتقلين. كما زاروا معرض صور المعتقلين ومنتجاتهم الذي تنظمه جمعية المنتدى الثقافي للشباب.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">