"فارس العرب" تنفذ ورشة عمل حول حرية التعبير عن الرأي

نفذت مؤسسة فارس العرب للتنمية، اليوم الخميس 31 أغسطس 2023، ورشة عمل حول حرية التعبير عن الرأي، بالشراكة مع جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، ضمن أنشطة مشروع "النهوض بحقوق المرأة من خلال تنفيذ اتفاقيات المصالحة في فلسطين"، الذي تنفذّه جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، وذلك في مقر المؤسسة بمدينة غزة.

وافتتحت الورشة م. ياسمين المصري، منسقة مشاريع في مؤسسة فارس العرب، وقدمت تعريفا بالمؤسسة وبرامجها وأنشطتها، كما وضحت أهداف مشروع "النهوض بحقوق المرأة من خلال تنفيذ اتفاقيات المصالحة في فلسطين"، مؤكدةً على أهمية مشاركة الشباب من كلا الجنسين في مثل هذه الورشات لاكتساب المعرفة بالحقوق والواجبات الخاصة بحرية التعبير عن الرأي.

واستعرضت أ. فاطمة عاشور، المحامية والناشطة الحقوقية خلال الورشة مفهوم الحريات العامة وأهمية حرية التعبير عن الرأي في تشكيل الوعي الجمعي والنهوض بالمجتمع، وتطرقت إلى القوانين الدولية التي كفلت حرية التعبير عن الرأي كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والقوانين الوطنية مثل القانون الأساسي الفلسطيني.

بدورهم تفاعل المشاركون/ات من خلال طرح مجموعة من الاستفسارات وأمثلة عن الحريات المحلية والعالمية في حرية التعبير عن الرأي، وأبرز المعيقات التي تواجههم في التعبير عن آرائهم في القضايا التي تهم المجتمع.

يذكر أن مشروع "النهوض بحقوق المرأة من خلال تنفيذ اتفاقيات المصالحة في فلسطين"، الذي  تنفذّه جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية بالشراكة مع شبكة كرامة الإقليمية، ضمن برنامج ينفذ في فلسطين وليبيا وجنوب السودان، وبتمويل من الوكالة النرويجية للتعاون الإنمائي، يسعى إلى المساهمة في حل النزاعات والحد منها من خلال مشاركة المرأة في طرح اجندتها في السلام والأمن، وتعزيز حقوق الإنسان واحتياجات وأولويات الرجال والنساء في المناطق المتأثرة بالنزاع المسلح تحت الاحتلال، ومشاركة النساء بفعالية في إنهاء الانقسام والوصول إلى المصالحة الوطنية.

 

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">