"فارس العرب" تنفذ ورشة عمل حول العنف والصحة الجنسية

نفذت مؤسسة فارس العرب للتنمية، الأربعاء 6 سبتمبر 2023، ورشة عمل حول "العنف والصحة الجنسية"، بالشراكة مع جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، ضمن أنشطة مشروع "النهوض بحقوق المرأة من خلال تنفيذ اتفاقيات المصالحة في فلسطين"، الذي تنفذّه جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، وذلك في مقر المؤسسة بمدينة غزة.

 وافتتحت الورشة م. ياسمين المصري، منسقة مشاريع في مؤسسة فارس العرب، وقدمت تعريفا بالمؤسسة وبرامجها وأنشطتها، كما وضحت أهداف مشروع "النهوض بحقوق المرأة من خلال تنفيذ اتفاقيات المصالحة في فلسطين"، مؤكدةً على أهمية توعية الشباب/ات وتسليط الضوء على العنف الجنسي والصحة الجنسية والإنجابية لتصحيح المفاهيم، في محاولة للحد من الأثار السلبية له.  

وقدم أ. عبد المنعم الطهراوي، مدرب في مجال العنف المبني على النوع الاجتماعي، مجموعة من التعريفات الخاصة بالعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي، والصحة الجنسية والإنجابية، كما بينّ أشكال العنف ومظاهره وأسبابه والأثار النفسية والاجتماعية على الأشخاص المعتدى عليهم، والقوانين الوطنية التي تحفظ حقوق الأشخاص الذين تعرضوا للعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي.  

وتفاعل المشاركون/ات في الورشة من خلال طرح مجموعة من التساؤلات حول المفاهيم والتعريفات الخاصة بالعنف والصحة الجنسية، وأساليب مواجهاته، وطرق الوصول إلى الخدمات الخاصة بالصحة الجنسية والإنجابية، كما وسلطوا الضوء على مجموعة من ضحايا العنف الجنسي في المجتمع.

 يذكر أن مشروع "النهوض بحقوق المرأة من خلال تنفيذ اتفاقيات المصالحة في فلسطين"، الذي  تنفذّه جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية بالشراكة مع شبكة كرامة الإقليمية، ضمن برنامج ينفذ في فلسطين وليبيا وجنوب السودان، وبتمويل من الوكالة النرويجية للتعاون الإنمائي، يسعى إلى المساهمة في حل النزاعات والحد منها من خلال مشاركة المرأة في طرح أجندتها في السلام والأمن، وتعزيز حقوق الإنسان واحتياجات وأولويات الرجال والنساء في المناطق المتأثرة بالنزاع المسلح تحت الاحتلال، ومشاركة النساء بفعالية في إنهاء الانقسام والوصول إلى المصالحة الوطنية.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">