تجمع مؤسسة التعاون يفتتح معرض الصناعات التقليدية الفلسطينية في البيرة

بحضور الدكتور رفيق الحسيني مندوباُ عن الرئيس أبو مازن
تجمع مؤسسة التعاون يفتتح معرض الصناعات التقليدية الفلسطينية في البيرة

افتتح تجمع مؤسسة التعاون اليوم، الثلاثاء 25 نيسان 2006 معرض الصناعات التقليدية الفلسطينية تحت شعار "من صنع يدي" في فندق البست ايسترن بمدينة البيرة، حيث يستمر المعرض هناك لمدة 3 أيام بمشاركة15 مؤسسة أهلية (10 من الضفة الغربية و 5 من قطاع غزة).

أعرب الدكتور رفيق الحسيني، رئيس ديوان الرئاسة، في كلمته نيابة عن سيادة الرئيس أبو مازن، عن أمله أن يكون هذا المشروع ناجحاً وبداية موفقة لمجموعة مشاريع من أجل تعزيز الصمود في فلسطين والاعتماد على الذات، و هذا المشروع بالأساس مشروع من اجل تعزيز صمود واستمرارية المؤسسات الأهلية والاعتماد على الذات.

كما أشار الدكتور رفيق الحسيني إلى أن الشعب الفلسطيني يمر بأيام عصيبة جداً تفرض عليه الاعتماد على الذات، و أن يستمر حتى لو قطعوا عنه الدعم من الخارج.

وأكد الدكتور الحسيني أن المؤسسات الأهلية لها تاريخها في دعم الشعب الفلسطيني وحاجياته ا الإنسانية، حتى قبل قيام السلطة، كانت هي التي تحمل عبء العمل الوطني، والعمل الأهلي وتتكفل بتوفير الاستمرارية في البناء والتطوير.

الدكتور محمد شديد، مدير تجمع مؤسسة التعاون، أشار في كلمته إلى أن هذا المعرض يأتي ضمن مشروع إجادة لتطوير قدرات المؤسسات الأهلية وإنتاجها وذلك عبر تقديم منح مالية ومنح للمساعدة الفنية المباشرة لتلك المؤسسات، مؤكداً أن هذا المشروع جزء من عمل مؤسسة التعاون، وعمل تجمع مؤسسة التعاون لتحقيق الرؤية التي توجد لديها للمستقبل، والتي تطمح إلى أن تكون المؤسسات الأهلية معتمدة على الذات، لتتحرر ليس فقط من الاحتلال بل أيضاً من الشروط المجحفة من قبل بعض الجهات المانحة بسبب خيار الشعب الفلسطيني الديمقراطي.

في نهاية كلمته أشار الدكتور شديد إلى أن مشروع إجادة هو مبادرة ستتوسع في المستقبل، لتشمل مئات المؤسسات من الضفة و غزة، وتقدم الدكتور شديد بشكره للجهات المانحة التي مولت هذا المشروع

من جهته أشار إيهاب الخطيب، منسق المعرض، أن المعرض اختتم فعالياته في القدس أمس، حيث استمر هناك لمدة ثلاثة أيام، شهدت إقبالا كبيراً حيث تم بيع ما نسبته 70% من المنتجات التي تم عرضها.

كما أشار الخطيب إلا أن كثير من الحضور طالبوا بتكرار هذا المعرض، خصوصاُ لاحتوائه على منتجات لمؤسسات من قطاع غزة. وحول المعيقات التي اعترضت نقل المنتجات من قطاع غزة، قال الخطيب أن نقل المنتجات تم بكميات صغيرة عبر حاجز ايزيز، حيث أن نقلها عبر كونتنارت عبر معبر كارني كان ليستغرق شهوراً.

يشار إلى أن المعرض يهدف إلى تعريف المجتمع الفلسطيني بقدرات المؤسسات الأهلية المشاركة في المعرض، وبخاصة تلك التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة والجمعيات النسائية المهمشة.

يحتوي المعرض على منتجات زيت الزيتون، الخزف، الخيزران، التطريز والنسيج، الرسم، الصناعات اليدوية، و منتجات غذائية.

المؤسسات الأهلية المشاركة في المعرض هي:

من الضفة الغربية:
- جمعية نساء عصيرة الشمالية.
- جمعية فلامية النسائية الخيري
- الجمعية الفلسطينية للتبادل الثقافي.
- جمعية إنعاش الأسرة.
- جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية.
- اتحاد لجان العمل الزراعي
- جمعية بيت دقو
- جمعية بيت السلام
- الاتحاد النسائي العربي.
- جمعية السيدات لرعاية الطفل.

من قطاع غزة:
- جمعية أطفالنا للصم.
- جمعية الحق في الحياة.
- جمعية الثقافة والفكر الحر.
- مؤسسة البيت الصامد.
- الجمعية الأهلية لتطوير النخيل والتمور.

Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">