مركز "غراس" الثقافي يختتم دورة للمعلمين بمجال صعوبات التعلم

اختتم مركز "غراس" الثقافي لجمعية بيت لحم العربية للتأهيل اليوم السبت، تدريبا مكثفا لـ 21 معلم ومعلمة ومرشديين تربويين من مدارس حكومية وخاصة ووكالة غوث، في مجال صعوبات التعلم وتحسين التحصيل الاكاديمي وتكامل العمل ما بين المدرسة والبيت.

وكان التدريب بواقع 8 لقاءات تدريبية بمعدل لقاء كل اسبوع وبمجموع 40 ساعة تدريب نظري يليها 20 ساعة تدريبية في الميدان للمتابعة من قبل المركز والتنفيذ من قبل المتدربين.

وذكرت مديرة المركز والمدربة ابتسام الزغير أن التدريب تناول العديد من المهارات والعناوين التي تلامس مشاكل واحتياجات الطالب واليات الكشف المبكر والتدخل والعلاج، ومن ابرز المحاور التدريبية التي تم تناولها في التدريب هو مفهوم صعوبات التعلم وحجم المشكلة وتداعياتها في المجتمع الفلسطيني وأنماط التعليم الخاص والفرق ما بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتاخر الدراسي والتخلف العقلي.

كما تم تناول درجة انتشار صعوبات التعلم ومسبباتها والمؤشرات والدلائل التي تدل عليها، كذلك تلقى المتدربون عرضا عن انواع صعوبات التعلم النمائية والاكاديمية والانفعالية والاجتماعية وتلقوا تدريبات عملية تحسين أداء العمليات العقلية (الانتباه ،الادراك،الذاكرة،والتفكير) والحركة الزائدة وقاعدة المعلومات.

كما تم مناقشةالعديد من النظريات التي تختص بصعوبات التعلم ومنها "فايجوتسكي وكتاباته في اللغة والتفكير والبيئة الاجتماعية ومفهوم منطقة النمو الممكن، ونظرية فيور شتاين (التعليم الوساطي ).

وتم التطرق ايضا خلال التدريب الى دراسة عينات من العمل الميداني من أعمال الطلبة في المدارس التي شملها التدريب في مناطق بتير والخضر وخلة زكريا والخاص والنعمان وتقوع وبيت فجار وذلك حول صعوبات القراءة والكتابة والحساب وعرضت بشكل تطبيقي عملي بين المتدربين.

والجدير ذكره أن هذا التدريب يعتبر الثاني من نوعه في مركز غراس ويقام بالتعاون ما بين المركز ومديرية تربية بيت لحم ضمن برنامج الشراكة الموقع بين الطرفين، وذكرت المدربة الزغير أن المتدربون سيحصلون على شهادة بالتدريب مصدقة من المركز ووزارة التربية والجمعية العربية.

كما يعتزم المركز عقد تدريب مماثل سيشارك فيه معلمون ومرشدون تربويون من الحكومة والخاصة والوكالة وذلك بعد انتهاء عطلة عيد الاضحى المبارك.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">