برنامج المنح الصغيرة: دعوة لتقديم الطلبات

Agency name
المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

باب تقديم الطلبات مفتوح على مدار السنة:أربع دورات لكل واحدة منها مهلة نهائية محددة

 

مواضيع البرنامج

يقتصر موضوعا برنامج المنح الصغيرة على “الشباب”و”اللامساواة المكانية”. يشمل المحور الأول، أي محور “الشباب”، المواضيع المتعلقة بالشباب (وهي فئة تضمّ الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و25 سنة) في العالم العربي بالإضافة إلى القضايا المتعلّقة بهذه الفئة العمرية (الصحة، والتعليم، والأسرة، والعمل، والمشاركة المدنية، إلخ.). ويركز المحور الثاني، أيّ محور “اللامساواة المكانية”، على النظم، والعمليات، والسياسات التي تزيد أو تخفّف من اللامساواة في الحصول على المسكن، والأرض، والممتلكات، والخدمات في المناطق الحضرية.

 

ويكمن الغرض من منح موضوعي البرنامج هذا النطاق الواسع في تشجيع مجموعة واسعة من الأشخاص المؤهلين الذين يعملون على هذه القضايا على تقديم الطلبات، والتركيز على العلاقة بين العلوم الاجتماعية النظرية وتطبيقها العملي في العالم العربي في الوقت ذاته. ويستهدف برنامج المنح الصغيرة المهنيين، والناشطين، والباحثين الذين يرتكز عملهم على وجهات نظر العلوم الاجتماعية والأساليب المُختلفة الساعية إلى تحقيق التغيير.

 

وتهدف المسابقة إلى جذب مجموعة واسعة من المقترحات من مختلف أنحاء المنطقة. يمكن أن يركز النشاط أو البحث المقترح على دولة عربية أو أكثر. ونشجّع الطلبات أو الخطط التي تسعى إلى إنجاز عمل يتبنى أو يسمح لمقدّم الطلب بالتعرف على المناهج النوعية أو الكمية في مجال العلوم الاجتماعية، ونحن مهتمون بشكل خاص بالمقترحات التي يتداخل فيها موضوعا البرنامج.

 

أنشطة البرنامج

يهدف البرنامج إلى توفير مبالغ صغيرة للتمويل (بمعدّل 4,000 دولار أمريكي) ضمن مهل قصيرة. يموّل البرنامج أربعة أنواع من الأنشطة:

أ) منح السفر (لتقديم بحث/للمشاركة في مؤتمر أو حضور ورشة عمل تدريبية)

ب) دعم التدريب

ج) تمويل البحوث (لدراسات تجريبية على نطاق محدود أو لنشر النتائج)

د) تنظيم ورش العمل

 

منح السفر

إنّ المؤتمرات كناية عن منتديات يشارك فيها المهنيون والباحثون لتقديم أعمالهم المُنجزة أو التي هي قيد الإنجاز. تشكّل المؤتمراتمساحةيمكن فيها مناقشة العمل وصقله، إذ يستطيع المشاركون التواصل مع نظرائهم واستكشاف التطورات والثغرات في هذا المجال. وتجدر الإشارة إلى أننا لن نقوم بتمويل حضور أيّ مؤتمر من دون أن يكون هناك شكل من أشكال المشاركة الفعالة. ونحن نرحب أيضًا بتلقي طلبات منح السفر لحضور ورش عمل تدريبية في المنهجيات، والمهارات، والمقاربات الخاصة. كما نشجّع بشكل خاص الطلبات الخاصّبة بحضور ورش العمل التي تهدف إلى استكشاف طريقة الجمع بين الأعمال النظرية والتطبيقية.

 

دعم التدريب

توفّر برامج التدريب فرصة لاكتساب خبرة عمليّة أو التعمّق في بيئة بحثية مكثفة. ويُرحب المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة بطلبات الحصول على تمويل إضافي من الأشخاص الذين حظوا بفرصة لإكمال التدريب في منظمة غير حكومية/منظمة للبحوث/جامعة في المنطقة. كما نرحب بطلبات المشاركة في برامج التدريب خارج البلاد التي يُقيم فيها مقدم الطلب. يجب أن يُستخدم التمويل بشكل أساسيّ لتغطية تكاليف السفر والإقامة. وقد يكون من الممكن تغطية نفقات أخرى.

 

تمويل البحوث

سيوفر برنامج المنح الصغيرة التمويل الأولي لإجراء دراسات تجريبية (لا تزيد مدّتها عن 6 أشهر) ينتج عنها مشاريع أو مشاركات على نطاق أوسع. ويمكن استخدام طلبات منح التمويل الأولي للبحوث من أجل إجراء البحوث التجريبية أو نشر نتائج البحوث. (ملاحظة:للحصول على تمويل لدعم مشاريع أكبر، ومشاريع طويلة الأمد، يُرجى التقدّم بطلب لبرنامج المنح البحثية في المجلس.)

 

تنظيم ورش العمل

تجمع ورش العمل المشاركين لمناقشة موضوع معين، أو استكشاف مواضيع جديدة، أو تبادل الأفكار، أو التأثير على السياسات، أو التخطيط للأنشطة المستقبلية. وتهتمّ لجنة الاختيار بشكل خاص بالمقترحات التي تستكشف أو تعرّف على منهجيات ومقاربات مبتكرة في مجال البحوث والنشاط الحركي.

 

المؤهلات المطلوبة

· الجنسيّة/الإقامة

على مقدّمي الطلبات أن يكونوا من دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو من المقيمينفي إحدى الدول العربيّة (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يتمتعون بجنسيّة الدولة التي تستضيفهم كاللاجئين مثلًا أو المقيمين عديمي الجنسيّة)، ويجب أن يكونوا من المقيمين في المنطقة العربية. لا تموّل هذه المنحة الباحثين/الناشطين الذين يقيمون و/أو يعملون/يدرسون خارج المنطقة. ستُعطى الأفضلية للباحثين والناشطين المُهمّشين، أو العرضة للخطر، أو المحرومين. نُشجّع بشكل خاص من هم دون سنّ الأربعين على تقديم الطلبات.

 

· الدرجة العلميّة:

على المتقدمين للحصول على المنح أن يكونوا حائزين على درجة ماجستير على الأقل في العلوم الاجتماعية الأساسية أو الحقول ذات الصلة. وتشمل مجالات العلوم الاجتماعية الأساسية الأنثروبولوجيا، والديمغرافيا، والاقتصاد، والتعليم، والتاريخ، والعلوم السياسية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع. وتشمل التخصصات المرتبطة بها الفن، والهندسة المعمارية، والتخطيط الحضري، والجغرافيا، والقانون، والأدب، وعلم الألسنيّات، والفلسفة، والصحة العامة. أمّا المجالات ذات التخصصات المتداخلة فتشمل الدراسات الجندريّة، والدراسات الثقافية، والدراسات الإعلاميّة، والدراسات التنموية، والدراسات الحضرية.

إنّ الحائزين على المنح من المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة (الباحثون الأساسيّون والمشاركون في البحث) الذين استفادوا سابقًا من برامج المنح الأخرى مؤهلون للحصول على هذه المنحة فقط في حال انتهت مدّة منحتهم قبل سنة كاملة من تاريخ تقديم الطلب الجديد.

 

إجراءات تقديم الطلبات والمواد المطلوبة

على مقدمي الطلبات ملء استمارة الطلب على شبكة الانترنت مرفقة بالمستندات الداعمة وذلك وفق نوع التمويل المطلوب. يُمكن تقديم المواد المطلوبة باللغات العربية والفرنسية والانجليزية. لن تدرس لجنة الاختيار سوى الطلبات المُكتملة. تسعى لجنة الاختيار إلى اتخاذ القرارات في الوقت المحدد بشأن الطلبات المقدّمة لنضمن أنّ الطلبات التي يتمّ اختيارها ستحظى بالتمويل بشكل عاجل، لذا نحن نتوقع أن تكون الطلبات المقدمة مُكتملة وشاملة.

لكي يكون الطلب مُكتملاً يجب أن يشمل:

 

استمارة الطلب الإلكترونيّة

مواد إضافيّة خاصّة بطلب التمويل الخاص الذي تقدّمتم به (راجعوا القائمة أدناه)

سيرة ذاتية للمتقدّم بالطّلب

نموذج طلب الميزانيّة

نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهويّة

 

المواد المطلوبة لاستكمال طلب منحة السفر:

  1. التأكيد على تقديم عمل/المشاركة في ورشة عمل/مؤتمر تدريب مرموق (رسالة أو بريد إلكتروني من المنظمين تتمّ الإشارة فيه إلى قبول المشاركة وإذا ستتمّ تغطية أي نفقات، ورابط للموقع المخصّص للمؤتمر/ورشة العمل)
  2. تواريخ تنظيم المؤتمر/ورشة العمل
  3. ملخص عن البحث (في حال وجوده، 250 كلمة كحدّ أقصى)
  4. تقديم البحث الكامل (في حال وجوده/توفره)
  5. السبب الجوهري لحضور هذا المؤتمر/ورشة العمل وكيف سيؤثر ذلك على تقدم جدول أعمال البحوث/بيداغوجيا التدريس/النشاط الحركي/إلخ الخاص بمقدم الطلب (250 كلمة كحدّ أقصى)

 

المواد المطلوبة لاستكمال طلب برنامج تدريب:

  1. التأكيد على الحصول على الموافقة على التدريب
  2. وصف المنظمة (بما في ذلك رابط لموقعها على شبكة الانترنت)
  3. سرد تفاصيل التدريب ومدى ارتباطه بمواضيع البرنامج (150 كلمة)
  4. رسالة من المشرف على التدريب يذكر فيها النتائج التعليمية التي سيحققها المُتدرب والمشروع (المشاريع) التي عليه إنجازها/البحث فيها
  5. خطاب من مقدّم الطلب يذكر فيه كيف أنّ التدريب يلائم أهدافه المهنية/أهدافه البحثية (500 كلمة كحدّ أقصى)

 

المواد الطلوبة لاستكمال طلب تمويل البحوث:

  1.  خلفية المشروع وسببه الجوهري/أهمية المشروع (250 كلمة)
  2. مراجعة الدراسات والإطار النظري (صفحتان كحدّ أّقصى)
  3. المنهجية (صفحة واحدة كحدّ أقصى)
  4. الأنشطة التي سيتمّ إنجازها (مثل المقابلات، والعمل الميداني، والمقترحات، إلخ.)
  5. الجدول الزمني للدراسة التجريبية (قصيرة الأجل وخلال مدّة محدّدة أقصاها 6 أشهر)
  6. المخرجات المقترحة من الدراسة التجريبية (منشورات، بحث أحاديّ، عمل على السياسات، مزيد من التعاون، إلخ.)

 

المواد الطلوبة لاستكمال طلب تنظيم ورشة عمل:

  1. خلفية ورشة العمل وأسبابها الجوهريّة (250 كلمة)
  2. الشكل المقترح لورشة العمل (بما في ذلك مسودّة جدول الأعمال)
  3. المحاضرون المستهدفون/الجمهور المُستهدف ومكان انعقاد ورشة العمل
  4. المقاربات المبتكرة التي سيتمّ تقديمها خلال هذه الورشة
  5. المخرجات المقترحة من ورشة العمل (منشورات، نشاط حركي، عمل على السياسات، مزيد من التعاون، إلخ.)

 

يرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة في الموقع  لمزيد من التوضيحات عن شروط الأهلية وعملية تقديم الطلبات وتفاصيل المنحة.

 

الموعد النهائي لتقديم الطلبات

ستجتمع لجنة الاختيار أربع مرات سنويًا لمراجعة الطلبات.

الجمعة 3 شباط/فبراير 2017
-لجمعة 5 أيّار/مايو 2017
-الجمعة 4 آب/أغسطس 2017
-الجمعة 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2017

تتمّ مراجعة الطلبات التي تُسلّم بعد الموعد النهائي لكل دورة في الدورة المقبلة. لقد قمنا بتحديد هذه المواعيد النهائيّة للسماح لكم بالتخطيط بناءً على ذلك. على سبيل المثال، إذا كنتم قد أمّنتم تدريبًا يبدأ في 1 حزيران/يونيو 2017، يرجى التأكد من تقديم طلبكم قبل الموعد النهائي في شباط/فبراير. وإذا كنتم ستقدّمون دراسة في مؤتمر سيعقد في آب/أغسطس 2017، يرجى تقديم طلبكم قبل الموعد النهائي في أيار/مايو.

 

 

عمليّة الاختيار

ستقوم لجنة اختيار مؤلّفة من باحثين وناشطين عرب متميّزين في المنطقة بمراجعة كل اقتراح بعناية وتقييمه وفقًا لخصائصه ومزاياه. بالإضافة إلى تحديد مدى أهمية الاقتراح وارتباطه بموضوع (مواضيع) البرنامج، ستعتمد لجنة الاختيار المعايير التالية لتقييم المقترحات:

منح السفر:جودة البحث/العرض، القيمة الأكاديميّة/المهنية للمؤتمر

التدريب:تصميم التدريب، جودة المُخرجات التعليمية، العلاقة بين التدريب والأهداف المهنية لمقدّم الطلب

البحوث:مقاربات البحث المبتكرة، والمساهمة في المعرفة، والمخرجات المقترحة، وإمكانات البحث في أن يؤدي إلى مشاريع بحثية ومشاركاتجديدة على نطاق أوسع

ورش العمل:السبب الجوهري لتنظيم هذا الحدث بما في ذلك علاقته بالمشاريع البحثية/النشاطات الحركية الجارية، معايير مدروسة بدقّة لاختيار المشاركين المدعوين والجماهير المستهدفة، وطرق العرض وتنظيم المناقشات، والأهداف والنتائج الواضحة

من خلال تقديم الطلب الإلكتروني، يؤكّد مقدّمو الطلب أنّهم يوافقون من دون أي اعتراض، على نتائج التقييم وعمليّة الاختيار على النحو الذي تُقرّره وتُعلنه لجنة الاختيار والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

 

لمحة عامة عن شروط المنحة

يُتوقع من الباحثين الحائزين على المنحة الالتزام بالمتطلبات التالية الخاصة بالمشروع:

تقديم تقرير سردي أو تقريرين (يعتمد عدد التقارير على مدة المشروع).

تقديم تقرير سرديّ ومالي نهائي في غضون 30 يومًا من انتهاء مدة المنحة (وينبغي أن تتضمن التقارير المالية الإيصالات الأصلية لكافة نفقات المشروع).

إنتاج محتوى ذات صلة بالمشروع لموقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة (مثل وصف المشروع ولمحة عن الباحثين).

 

تُشجع الأمانة العامة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة مقدمي الطلبات على التواصل معها لأية أسئلة أو استفسارات بشأن إعداد المقترح، وعملية الاختيار، وشروط المنحة. كما نرجو منكم قراءة قائمة الأسئلة المتكررة بعناية قبل التواصل مع المجلس.

 

يُرجى إرسال الأسئلة على العنوان التالي:[email protected]

 

Contact Information
المجلس العربي للعلوم الاجتماعية
Submission deadline

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">